ختام مسابقة "قضاة المستقبل" أول مسابقة تنظمها كلية الحقوق بجامعة المنصورة لكليات الحقوق والشريعة والقانون وبرامج القانون بالجامعات المصرية

استقبل الأستاذ الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة المستشار عماد دهشان رئيس الإستئناف المحامى العام الأول لنيابة إستئناف المنصورة، وذلك خلال مشاركة سيادته بختام مسابقة " قضاة المستقبل" والتي نظمتها كلية الحقوق بجامعة المنصورة على مستوى جميع كليات الحقوق والشريعة والقانون وبرامج القانون بكافة الجامعات المصرية.
حضر مراسم الختام الأستاذ الدكتور / وليد الشناوي عميد الكلية، الأستاذ الدكتور/ أحمد شوقى أبو خطوة أستاذ القانون الجنائى وعميد الكلية الأسبق، الأستاذ الدكتور / تامر صالح وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والسادة وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام والسادة ممثلي وأعضاء الهيئات القضائية، والأستاذ محمد الغمري نقيب المحامين بالدقهلية والسادة أعضاء النقابة، أ.د/ منى أبو بكر حسان أستاذ القانون المدني بالكلية.
وقدم حفل الختام الدكتور/ أحمد محمد شرف الدين المدرس بقسم القانون المدني، الدكتور/ أمينة حسين طه المدرس بقسم القانون الدولي العام.

وفى بداية كلمته رحب الدكتور شريف خاطر بالفرق الطلابية المشاركة في المسابقة من صعيد مصر حتى شمالها، كما وجه الشكر والتقدير للسادة رؤساء ونواب الجامعات لدعم فرق الطلاب الممثلة لجامعاتهم.
مؤكدا أن المسابقة تعد الحدث الأول من نوعه بالجامعات المصرية والذى يعد طفرة في اطار التدريب العملى لكليات الحقوق، مشيرا أن كلية الحقوق بجامعة المنصورة انتهجت نهجا منذ عشر سنوات للانتقال من مرحلة التعليم النظرى الى مرحلة التدريب العملى و يتم التدريب العملى بها بنسبة كبيرة وينافس جريجيها على المستوى الدولى .
كما حققت الكلية مراكز متميزة على المستوى المحلى والاقليمى، ومثلت مصر على المستوى الدولى كأفضل مدافع ومرافع وأفضل مذكرات كتبت باللغة الإنجليزية.
وأوضح أن المسابقة تعتبر فريدة من نوعها وتطبيق عملى كمتميز ومختلف على مستوى كليات الحقوق بالجامعات المصرية، حيث تهدف إلى تخرج جيل لديه القدرة والخبرة العملية على ممارسة كافة أنواع العمل القانوني.

وأشار الدكتور / وليد الشناوي أن كلية الحقوق بجامعة المنصورة تواصلُ خطواتها الثابتة نحو تكريس مكانتها المتميزة كمؤسسة علمية مرموقة يشار لها بالبنان، و أيضًا لتكون جديرة بالمكانة الحالية التي تتمتع بها على مستوى كليات الحقوق المصرية، نتيجة تضافر جهود أبنائها المخلصين والدعم الكامل من إدارة الجامعة وعلى رأسها الأستاذ الدكتور/ شريف يوسف خاطر- حيث حققت نجاحات عديدة تمثلت في اعتماد برنامجي الدراسة القانونية باللغتين الإنجليزية والفرنسية، وحصولها على مكانة متميزة بتصنيفها من بين أفضل عشر كليات في جائزة التميز الحكومي المصرى و التي شملت أكثر من خمسمائة كلية مصرية.
وإيمانًا من الكلية بأهمية التدريب العملي وربط المعلومات الأكاديمية النظرية التي يتلقاها الطالب في الكلية مع تطبيقاتها العملية في سوق العمل، فقد أدمجت الكلية مقررات للتدريب العملي في لوائحها الجديدة المعتمدة حديثًا، وذلك لضمان تحقيق التوفيق بين مخرجات الكلية ومتطلبات سوق العمل، وتنمية مهارات أخرى يتطلبها سوق العمل، مثل مهارة العمل الجماعي لدى الطالب وتنمية سلوكيات التعامل مع الزملاء داخل فريق العمل الواحد، وإتاحة الفرصة للطلاب للاحتكاك بأصحاب الخبرات في مجالات العمل القانوني المختلفة وفي بيئة العمل بشكل عام مما يسهل تكيف الطلاب مع بيئة الوظيفة بعد التخرج.

وقال الدكتور / تامر صالح أن هذه المسابقة التي تنظمها الكلية على مستوى كليات الحقوق والشريعة والقانون المصرية تحت عنوان قُضاة المستقبل، وذلك بمناسبة مرور خمسون عامًا على إنشائها، جاءت تعزيزًا لتعليم وتدريب الطلاب على الممارسة القانونية العملية، كي تتسم أعمالهم بعد التخرج بالإحترافية والمهنية، فتستقيم ممارستها وتستقر مجتمعاتنا".

وألقت الدكتورة/ منى أبو بكر حسام أستاذ القانون المدني شرحا عن الدراسة في كليات الحقوق تعتمد على ركيزتين أساسيتين:- الدراسة النظرية والتي تصقل شخصية الطالب من خلال تعليم المواد القانونية، والتدريب العملى الضرورى لإكتساب الطالب المهارات العملية التي تؤهله بعد تخرجه في مجالات العمل المختلفة، ومن هنا نشأت فكرة المسابقة قضاة المستقبل والتي بدأت على مستوى الكلية عام 2022، وتم عقد المسابقة هذا العام للمرة الأولى على مستوى الجامعات المصرية، وتتضمن المسابقة قيام كل فريق بعرض نموذج محاكاة للمحاكمة الواقعية في إحدى القضايا الجنائية أو الإدارية أو المدنية وهو ما يمثل ميدان للتطبيق العملى لدراسة القانون.

و قد اختتمت فعاليات اليوم بتكريم السادة مشرفوا الفرق وتكريم اللجنة المنظمة بالمسابقة، أ.د/ منى أبو بكر حسان أستاذ القانون المدني، د/ أماني علي الحديدي مدرس مساعد بقسم القانون العام، د/ عبد الله صالح إسحق مدرس مساعد بقسم القانون الجنائى، ود/ منى عماد الشيمي مدرس مساعد بقسم قانون المرافعات بكلية الحقوق جامعة المنصورة، و د/ أمنية سمير ستين مدرس مساعد بقسم القانون المدني.
وتم تسليم جائزة أفضل قاضى، وفاز بها سلطان فهمى فريق ساحة العدل كلية الحقوق جامعة القاهرة، وفاز بجائزة أفضل ممثل للنيابة العامة أحمد رضا السعيد فريق القادة كلية الحقوق جامعة دمياط، وفاز بجائزة أفضل دفاع محمد هانى محمد عبد الباسط فريق الحقوقيون كلية الحقوق جامعة المنصورة.
وتم الإعلان في النهاية عن الثلاث مراكز الأول في مسابقة قضاة المستقبل، وجاءت كالتالي:
المركز الأول (رواد العدالة)"جامعة المنصورة الجديدة"
المركز الثاني (الحقوقيون)"جامعة المنصورة"
المركز الثالث (فريق شمس الحقيقة) "جامعة عين شمس"
وتم تكريم الفرق الفائزة والمتأهلة للجولة النهائية للمسابقة، والمكونة من ثلاث فرق:-

 المجموعة الأولى:-
فريق الحقوقيون (جنائي) كلية حقوق جامعة المنصورة.
فريق شمس الحقيقة (جنائي) كلية الحقوق جامعة عين شمس.
فريق رواد العدالة (جنائي) كلية الحقوق جامعة المنصورة الجديدة
 المجموعة الثانية:-
فريق القادة (جنائي) كلية الحقوق جامعة دمياط .
فريق مستشاري الوادي (جنائي) جنوب الوادي.
 المجموعة الثالثة:-
فريق ساحة العدل (جنائي) كلية الحقوق جامعة القاهرة.
فريق أنوبيس (جنائي) كلية الحقوق جامعة المنصورة.

 

 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

 المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة  كلية الحقوق - 35516

2259391 050

2266879 050

  lawfac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
4535807
زيارات اليوم
90