لقاء تعريفى بوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بكلية الحقوق - جامعة المنصورة

نظمت كلية الحقوق اليوم الأحد الموافق ٤ ديسمبر ٢٠٢٢ اللقاء التعريفى لمناهضة العنف والتنمر . تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور شريف خاطر رئيس الجامعة، وريادة السيد الأستاذ الدكتور محمود المليجي نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، و بحضور الأستاذ الدكتور إبراهيم عبد الله عبد الرؤوف وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتوره سماح السعيد مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة، و الدكتورة ريهام عبد الخالق منسق الوحدة بكلية الحقوق، والدكتورة أماني الحديدي المدرس المساعد بقسم القانون العام وعضو فريق مناهضة العنف والتنمر بكلية الحقوق، والدكتور محمد السباعي المدرس المساعد بقسم قانون المرافعات وعضو فريق مناهضة العنف والتنمر بكلية الحقوق، ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية.
أدار اللقاء الدكتور/ محمد السباعي حيث بدأ اللقاء بالسلام الجمهوري وبعض الآيات من القرآن الكريم للطالب/ طارق أحمد خالد شاهين الفرقة الاولي انتظام ثم بدأ اللقاء بكلمة دكتورة ريهام عبد الخالق رحبت خلالها بالسادة الحضور كما أشاد بدور الكلية لوعي الطلاب بمثل هذه الأنشطة وقدمت الشكر لمعالي أ.د/وليد الشناوي عميد الجامعة لدعمه المستمر. ثم تناولت سيادتها ماهية ظاهرة العنف والتنمر وأهمية القانون في التصدي لكل من يتخذ من العنف والتنمر نمطًا اعتياديا في مسلكه.
عقب ذلك عرض فيديو توضيحي عن أهمية وضرورة مناهضة ظاهرة العنف والتنمر، والوحدات الخاصة داخل جامعة المنصورة الموكول إليها التصدي لهذه الظاهرة
كما أكد الأستاذ الدكتور/إبراهيم عبد الله وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بعد ترحيب سيادته الحضور علي أهمية الأدوار والأنشطة التي تقوم بها الكلية لمكافحة والحد من ظاهرة العنف والتنمر وما تقوم به من توعية اجتماعية بسبل مناهضة العنف والتنمر، مؤكدًا أن كل الشرائع السماوية أكدت على حرمة وعدم مشروعية هذه الظاهرة، وبين سيادته كيفية التعامل مع هذه الظاهرة التي أصبحت تعاني منها مختلف المجتمعات، مشددًا على دور الجامعة التوعوي والتثقيفي في نشر الوعي اللازم لمواجهة تلك الظاهرة. سوف تؤثر علي جميع المجتمعات كما وضح سيادته دور الجامعةالتوعوي والتثقيفي في نشر الوعي اللازم لمجابهة تلك الظاهرة المقيتة.
ثم قدم بعد ذلك الطالب/ ذكي الرفاعي قصيدة شعرية عن التنمر، وقد عبرت الدكتوره سماح السعيد عن سعادتها البالغة بتواجدها بكلية الحقوق جامعة المنصورة ورحبت بالسادة أعضاء هيئة التدريس و بكل من حضر اللقاء وقامت سيادتها بتوضيح هدف الوحدة وهو إيجاد مجتمع جامعي "آمن" يضمن سلامة الجميع ويخلو تماما من أي صورة من صور العنف أو التمييز، وعرضت لنشاط الوحدة في التصدي لظاهرة العنف والمرأة، حيث يشمل التدريب على كيفية التعامل في وقائع العنف المختلفة ومن صورها التحرش، وكيفية استقبال البلاغات عن وقائع العنف والتحــرش داخل الحرم الجامعي ، كذلك تقديم خدمات الدعم القانوني و النفسي و الإداري من المختصين فيما يتعلق بوقائع العنف بشكل عام والعنف ضد المرأة بشكل خاص، كما بينت أن الوحدة تعمل بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بالدولة لتقديم كافة أوجه الدعم و وضع استراتيجية متكاملة للتعامل مع جرائم العنف ضد المرأة ومتابعة تنفيذها.
كما وضحت سيادتها الخطوات التي يجب ان تتخذها أي فتاة في حالة التعرض للعنف أو الابتزاز و ووسائل التواصل مع الوحدة. وعرضت الدكتورة ريهام عبد الخالق فيديو توضيحي عن صور التنمر والعنف وكيفية التعامل والتصدي لهذه الظاهرة.
ومن جانبه أكد الدكتور محمد السباعي، على ضرورة مواجهة العنف والتنمر بجميع أشكاله وصوره، بغض النظر عن نوع أو جنس من يتعرض له، مؤكدًا أن ظاهرة العنف والتنمر أصبحت تطول الراجل كما تطول المرأة، وعلى ضرورة الالتزام بالقنوات القانونية الموضوعة لمواجهة العنف والتنمر وعدم جواز اللجوء للعنف المقابل في مواجهة العنف. وفي نهاية اللقاء تم عرض بعض من ابيات الشعر عن العنف والتنمر للطالبة/ شكران ناصر الحسن الفرقة الثانية انتظام ،ثم تم فتح باب النقاش والحوار مع جميع الطلاب والاستماع الي استفساراتهم والرد عليها .
ويعد هذا هو اللقاء الأول لسلسلة من اللقاءات الممتدة خلال العام الجامعى .

  

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

 المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة  كلية الحقوق - 35516

2259391 050

2266879 050

  lawfac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
4536076
زيارات اليوم
286