اللجان المنبثقة عن وحدة ضمان الجودة
اللجنة الأولى: المراجعة الداخلية والتقرير السنوي تختص بما يلي:
- التقييم الأكاديمي والمؤسسي لجميع الأقسام العلمية والوحدات التابعة للكلية.
- التواصل مع جميع الأقسام العلمية والإدارية بما يحقق مستويات الجودة المطلوبة.
- تقييم دور الكلية في مراجعة وصيانة وتعزيز المعايير.
- تناول مدى فعالية الترتيبات للمراجعة الداخلية والتقارير السنوية.
- تقييم مدى نجاح الكلية في تطوير نظم ضمان الجودة بها.
- مراجعة جودة التقويم الذاتي والتقارير الداخلية، مثل تقارير البرامج والمقررات، والتزام الكلية بتقارير الجودة.
- دراسة مدى ترحيب الكلية بمختلف أراء واهتمامات المستفيدين.
- دراسة خطة الكلية لتحسين الجودة السابقة.
- إعداد الوثائق الخاصة بالدراسة الذاتية بالتعاون مع وحدة الإحصاء بالكلية.
- تحليل البيانات التي تم تبويبها وإعداد قواعد البيانات بالتعاون مع وحدة الإحصاء بالكلية.
اللجنة الثانية: المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية تختص بما يلي:
- متابعة ومراجعة توصيف كافة البرامج الدراسية بالكلية.
- متابعة ومراجعة توصيف كافة المقررات الدراسية.
- التأكد من تحديث وتطوير البرامج والمقررات الدراسية لتتوافق مع متطلبات الاعتماد.
- متابعة طرق الامتحانات والتأكد من توافقها مع متطلبات نظم توكيد الجودة.
- متابعة تقارير البرامج الدراسية مشتملاً على عدد الطلاب المسجلين في البرنامج – مؤشرات القبول في البرنامج- وعدد الخريجين في العام الدراسي الحالي- النسبة المئوية في المقررات- ....
- متابعة ومراجعة تقارير المقررات الدراسية بعد ملئها بأساتذة المواد الانتهاء من أعمال الامتحانات وظهور واعتماد نتائج الامتحانات.
اللجنة الثالثة: البحث العلمي والدراسات العليا تختص بما يلي:
-
إعداد خطة البحث العلمي للكلية وللأقسام العلمية.
-
دراسة وإعداد خطة توفير إمكانيات وأجهزة البحث العلمي.
-
دراسة وإعداد خطة توزيع ميزانية البحث العلمي.
-
دراسة الصعوبات التي تقابل البحث العلمي واقتراح حلول لها.
-
تشجيع النشر العلمي لأعضاء هيئة التدريس في المجلات المحلية والدولية.
-
إعداد خطة حضور المؤتمرات العلمية والندوات والسيمنارات وورش العمل.
-
دراسة وإعداد خطة التعاون البحثي لأعضاء هيئة التدريس داخل الكلية وخارجها.
-
دراسة وإعداد خطة المشاريع البحثية بالكلية.
-
تحفيز أعضاء هيئة التدريس على إجراء ونشر الأبحاث التطبيقية وبراءات الاختراع.
-
دراسة وإعداد خطة البعثات والمهمات العلمية.
-
مراجعة برامج الدراسات العليا وإجراءات الإشراف والتسجيل.
اللجنة الرابعة: المشاركة المجتمعية تختص بما يلي:
-
إعداد ومتابعة قاعدة بيانات شاملة عن الخريجين لإمكانية التواصل معهم والوقوف على كل جديد وحديث في سوق العمل.
-
وضع آلية للتفاعل مع آراء رجال الأعمال في تحديث وتطوير البرامج العلمية وجودة الخريج للوقوف على احتياجات المجتمع.
-
تقييم أثر تعامل الكلية مع العملاء ومختلف المستفيدين وأخذ أرائهم في الاعتبار.
-
إعداد ومتابعة خطط تحسين المشاركة المجتمعية.
اللجنة الخامسة: ميكنة نظم الجودة والاتصالات تختص بما يلي:
- متابعة إدخال بيانات الجودة (توصيف- تقارير- سير ذاتية- ...) على الشبكة الدولية.
- المساعدة في إعداد الدراسة الذاتية بالكلية.
- متابعة تحديث الصفحات الالكترونية للكلية والأقسام.
- إنشاء وتحديث الموقع الاليكتروني لوحدة ضمان الجودة بصفة مستمرة.
- تصميم وبناء نظم المعلومات والإحصاءات والمساهمة في تطبيق نظام الإدارة الالكترونية MIS.
- تصميم واختيار قواعد البيانات التي تحقق أهداف الجودة.
- تحليل المعلومات بالطرق العلمية المناسبة لكل حالة.
اللجنة السادسة: قسم التوعية والإعلان والتدريب تختص بما يلي:
- نشر المعرفة وبرامج التوعية والتدريب المتعلقة بضمان الجودة المؤسسية والأكاديمية.
- إعداد برامج التدريب للفئات المختلفة بالكلية.
- تقييم فعالية برامج التدريب.
- حفظ الملفات والمستندات والوثائق.
-
النشر والإعلان وفقًا للخطط الموضوعية وبما يحقق أهداف الجودة.