اللجان المنبثقة عن وحدة ضمان الجودة

اللجنة الأولى: المراجعة الداخلية والتقرير السنوي تختص بما يلي:

  • التقييم الأكاديمي والمؤسسي لجميع الأقسام العلمية والوحدات التابعة للكلية.
  • التواصل مع جميع الأقسام العلمية والإدارية بما يحقق مستويات الجودة المطلوبة.
  • تقييم دور الكلية في مراجعة وصيانة وتعزيز المعايير.
  • تناول مدى فعالية الترتيبات للمراجعة الداخلية والتقارير السنوية.
  • تقييم مدى نجاح الكلية في تطوير نظم ضمان الجودة بها.
  • مراجعة جودة التقويم الذاتي والتقارير الداخلية، مثل تقارير البرامج والمقررات، والتزام الكلية بتقارير الجودة.
  • دراسة مدى ترحيب الكلية بمختلف أراء واهتمامات المستفيدين.
  • دراسة خطة الكلية لتحسين الجودة السابقة.
  • إعداد الوثائق الخاصة بالدراسة الذاتية بالتعاون مع وحدة الإحصاء بالكلية.
  • تحليل البيانات التي تم تبويبها وإعداد قواعد البيانات بالتعاون مع وحدة الإحصاء بالكلية.

اللجنة الثانية: المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية تختص بما يلي:

  • متابعة ومراجعة توصيف كافة البرامج الدراسية بالكلية.
  • متابعة ومراجعة توصيف كافة المقررات الدراسية.
  • التأكد من تحديث وتطوير البرامج والمقررات الدراسية لتتوافق مع متطلبات الاعتماد.
  • متابعة طرق الامتحانات والتأكد من توافقها مع متطلبات نظم توكيد الجودة.
  • متابعة تقارير البرامج الدراسية مشتملاً على عدد الطلاب المسجلين في البرنامج – مؤشرات القبول في البرنامج- وعدد الخريجين في العام الدراسي الحالي- النسبة المئوية في المقررات- ....
  • متابعة ومراجعة تقارير المقررات الدراسية بعد ملئها بأساتذة المواد الانتهاء من أعمال الامتحانات وظهور واعتماد نتائج الامتحانات.

اللجنة الثالثة: البحث العلمي والدراسات العليا تختص بما يلي:

  • إعداد خطة البحث العلمي للكلية وللأقسام العلمية.

  • دراسة وإعداد خطة توفير إمكانيات وأجهزة البحث العلمي.

  • دراسة وإعداد خطة توزيع ميزانية البحث العلمي.

  • دراسة الصعوبات التي تقابل البحث العلمي واقتراح حلول لها.

  • تشجيع النشر العلمي لأعضاء هيئة التدريس في المجلات المحلية والدولية.

  • إعداد خطة حضور المؤتمرات العلمية والندوات والسيمنارات وورش العمل.

  • دراسة وإعداد خطة التعاون البحثي لأعضاء هيئة التدريس داخل الكلية وخارجها.

  • دراسة وإعداد خطة المشاريع البحثية بالكلية.

  • تحفيز أعضاء هيئة التدريس على إجراء ونشر الأبحاث التطبيقية وبراءات الاختراع.

  • دراسة وإعداد خطة البعثات والمهمات العلمية.

  • مراجعة برامج الدراسات العليا وإجراءات الإشراف والتسجيل.

اللجنة الرابعة: المشاركة المجتمعية تختص بما يلي:

  • إعداد ومتابعة قاعدة بيانات شاملة عن الخريجين لإمكانية التواصل معهم والوقوف على كل جديد وحديث في سوق العمل.

  • وضع آلية للتفاعل مع آراء رجال الأعمال في تحديث وتطوير البرامج العلمية وجودة الخريج للوقوف على احتياجات المجتمع.

  • تقييم أثر تعامل الكلية مع العملاء ومختلف المستفيدين وأخذ أرائهم في الاعتبار.

  • إعداد ومتابعة خطط تحسين المشاركة المجتمعية.


اللجنة الخامسة: ميكنة نظم الجودة والاتصالات تختص بما يلي:

  • متابعة إدخال بيانات الجودة (توصيف- تقارير- سير ذاتية- ...) على الشبكة الدولية.
  • المساعدة في إعداد الدراسة الذاتية بالكلية.
  • متابعة تحديث الصفحات الالكترونية للكلية والأقسام.
  • إنشاء وتحديث الموقع الاليكتروني لوحدة ضمان الجودة بصفة مستمرة.
  • تصميم وبناء نظم المعلومات والإحصاءات والمساهمة في تطبيق نظام الإدارة الالكترونية MIS.
  • تصميم واختيار قواعد البيانات التي تحقق أهداف الجودة.
  • تحليل المعلومات بالطرق العلمية المناسبة لكل حالة.

اللجنة السادسة: قسم التوعية والإعلان والتدريب تختص بما يلي:

  • نشر المعرفة وبرامج التوعية والتدريب المتعلقة بضمان الجودة المؤسسية والأكاديمية.
  • إعداد برامج التدريب للفئات المختلفة بالكلية.
  • تقييم فعالية برامج التدريب.
  • حفظ الملفات والمستندات والوثائق.
  • النشر والإعلان وفقًا للخطط الموضوعية وبما يحقق أهداف الجودة.
     
Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

أنت هنا: الوحدات وحدة ضمان الجودة اللجان المنبثقة

اتصل بنا

العنوان: المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة  كلية الحقوق - 35516

هاتف: 050 2259391
فاكس: 050 2266879
البريد الالكترونى:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.