تقرير حول الندوة العلمية قانون الخدمة المدنية الجديد

     في إطار نشاط قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بكلية الحقوق، جامعة المنصورة، وانطلاقًا من الدور المجتمعي للكلية وضرورة اهتمامها بكل ما يشغل بال المجتمع، نظمت كلية الحقوق ندوة علمية بعنوان قانون الخدمة المدنية الجديد.

     وقد انعقدت الندوة بقاعة السيد أ.د/ عبد الرزاق السنهوري، بالكلية يوم الأربعاء الموافق 4/10/2017، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا. وقد شرفها بالحضور كل من:ـ

  • معالي السيد أ.د/ زكي محمد زيدان، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
  • معالي السيد أ.د/ شريف يوسف خاطر، عميد كلية الحقوق.
  • معالي السيد أ.د/ السيد أحمد علي بدوي، وكيل كلية الحقوق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
  • معالي السيد أ.د/ صلاح الدين فوزي، أستاذ القانون العام وعضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، والفقيه الدستوري الكبير.
  • معالي السيد الدكتور/ طارق الحصري، مستشار وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

     كما حضر الندوة لفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية والسادة  الموظفين أعضاء الجهاز الإداري بالجامعة، وعلى رأسهم السيد أمين عام الجامعة والسادة الأمناء المساعدين، بالإضافة إلى العديد من الطلاب سواء طلاب الدراسات العليا أم مرحلة الليسانس.

     وقد بدأت فعاليات الندوة بعزف السلام الجمهوري، ثم تلاوة بعض آيات الذكر الحكيم، وأعقب ذلك كلمة السيد أ.د/ السيد أحمد علي بدوي، وكيل كلية الحقوق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة؛ حيث رحب سيادته بالسادة الحضور، وعرض لأهمية قطاع خدمة المجتمع سواء على مستوى الجامعة أم على مستوى كلية الحقوق، ثم تناول بعد ذلك بيان سبب اختيار موضوع قانون الخدمة المدنية ليكون موضوع الندوة الأولي التي تنظمها الكلية في هذا العام، مشيرًا إلى حرص الكلية على مراعاة التنوع في الموضوعات التي تتناولها الندوات المختلفة من أجل إثراء النشاط المجتمعي وتحقيق أكبر قدر من الاستفادة لقطاع عريض من الجمهور المستهدف من مثل تلك الندوات.

     وفي أعقاب ذلك قام السيد أ.د/ شريف يوسف خاطر، عميد الكلية، بإلقاء كلمة ترحيب بالسادة الحضور مبينًا من خلالها حرص كلية الحقوق على اختيار موضوعات تشغل بال الكافة وعلى درجة كبيرة من الأهمية لتكون هي محور الندوات التي تنظمها الكلية. كما أشار سيادته إلى حرصه على عقد هذه الندوة تحديدًا في رحاب كلية الحقوق، لكونها محراب القانون بالجامعة.

     ثم قام السيد أ.د/ زكي محمد زيدان، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بإلقاء كلمة رحب فيها بالسادة الحضور، وأثنى من خلالها على ما تقوم به كلية الحقوق من أنشطة متنوعة في كافة المجالات.

     وفي أعقاب ذلك تم إعطاء الكلمة للسادة المتحدثين، حيث قام السيد الدكتور/ طارق الحصري، مستشار وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بعرض بعض الملامح الرئيسية لقانون الخدمة المدنية الجديد، مبينًا الفلسفة التي تبناها المشرع عند صياغته لمواد هذا القانون، وارتباط القانون بالخطة القومية 2030، لاسيما ما يتعلق بتحقيق الشفافية، وركز سيادته على الموضوعات الخاصة بالهيكلة الوظيفية والتنظيمية، وما استحدثه القانون من تقريره لنظام المسابقة والاختبار كطريق وحيد لشغل الوظائف العامة، وما تم وضعه من معايير وضمانات لضمان الشفافية في نتيجة الاختيار عند شغل الوظائف المختلفة.

     ثم تولى السيد أ.د/ صلاح الدين فوزي، أستاذ القانون العام وعضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، والفقيه الدستوري الكبير. عرض أهم ملامح قانون الخدمة المدنية الجديد، وما تضمنه من أحكام مستحدثة، وركز سيادته على عرض الأحكام الخاصة بالإجازات والأجور والتسويات والتحقيق مع الموظفين وما يوقع عليهم من جزاءات، حيث تعد تلك المسائل من أهم الأمور التي تشغل بال المخاطبين بأحكام هذا القانون. كما أوضح سيادته ما نص عليه القانون الجديد فيما يتعلق بتدريب الجهاز الإداري سعيًا لرفع كفاءة الجهاز الإداري بالدولي وتنمية موارده البشرية.

وبعد الانتهاء من عرض الموضوع تم فتح المجال للسادة الحضور لتوجيه الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بأحكام قانون الخدمة المدنية، وقد تناوب كل من السيد أ.د/ صلاح الدين فوزي، والسيد الدكتور/ طارق الحصري، الإجابة على الأسئلة، وقد دارت معظم الأسئلة حول موضوعات تتعلق بالأجازات والأجور والتعيين بالمؤهل الأعلى والمساءلة التأديبية والمعاش المبكر.

     وفي نهاية الندوة تم توزيع استبيان على السادة الحضور لإبداء رأيهم في الندوة، وما عن لهم من ملاحظات بشأنها. وقد انتهت فعاليات الندوة في تمام الساعة الثالثة عصرًا.

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

أنت هنا: الأخبار الأخبار والأحداث أرشيف الأخبار تقرير حول الندوة العلمية قانون الخدمة المدنية الجديد

اتصل بنا

العنوان: المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة  كلية الحقوق - 35516

هاتف: 050 2259391
فاكس: 050 2266879
البريد الالكترونى:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.